ورشة عمل /اجتماع فريق خبراء حول الإسكان والأراضي وحقوق الملكية في فلسطين، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

رام الله 15/09/2021

عقدت في رام الله – فندق الكرمل يوم امس الجلسة الأولى من اجتماع فريق من الخبراءحول الإسكان والأراضي وحقوق الملكية في فلسطين والذي تنظمه الأمم المتحدة عبر برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والذي يستمر لمدة يومين 14 و 15 أيلول الجاري وتشارك فيه سلطة الأراضي ومؤسسات شريكة أخرى بالإضافة الى باحثين محليين ودوليين في قطاع الأراضي.

حيث شاركت سلطة الأراضي بالاجتماع ممثلة بكل من : سعادة القاضي محمد غانم رئيس سلطة الأراضي وكل من ق.أ مدير عام أملاك الدولة السيد تامر عواودة و ق.أ رئيس وحدة المشاريع والعلاقات الدولية السيد نهاد عوض والسادة غسان صنوبر وحسن أبو بكر.

وكان التركيز في كلمة سلطة الأراضي على اهم الإنجازات التي قامت بها سلطة الأراضي ومن أبرز ما جاء في كلمة سعادة القاضي محمد غانم في هذا اللقاء :

إدخال تحسينات في بيئة العمل ومن ضمنها البيئة القانونية الناظمة لعمل سلطة الأراضي من بينها إنجاز مسودة قانون أملاك الدولة وغيرها من الأنظمة.

تحسين إدارة الأراضي المملوكة للدولة.

تنفيذ مشروع التسجيل العقاري الممول من البنك الدولي والذي يغطي إنشاء الشبكة الجيوديسية والبدء بإنشاء منظومة التخمين في فلسطين.

التركيز على الاهتمام بإدارة أملاك الدولة بشكل فعال من حيث اللجان العاملة مثل لجان التخصيص والتأجير وبدأت عملية طرح أراضي الدولة للتأجير لصغار المستثمرين والخريجين والشباب لخلق فرص عمل جديدة وتثبيت المواطنين في الأرض الفلسطينية وحمايتها وإخراج الأرض من كونها أداة جامدة إلى أداة رأس مال فاعلة في الاقتصاد الوطني.

وذلك للوصول الى جعل سلطة الأراضي المصدر الوحيد والرسمي للمعلومة في قطاع الأراضي مما يسهل على المواطن عدم مراجعة اكثر من مؤسسة وينتهي موضوع التداخل في الصلاحيات، وذلك ببناء بنك من المعلومات العقارية المتعلقة بالأرض والعقار وتغذية هذا النظام بالمدخلات اللازمة من المؤسسات الشريكة وذات العلاقة.

نشكر برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية- الموئل على المبادرة بعقد مثل هذه اللقاءات التي تزيد من المعرفة والاهتمام في هذا القطاع الحيوي بالإضافة إلى الدعم المقدم من طرفهم ماليا وفنيا لهذا القطاع وهم شركاء اساسيون معنا كما نشكر كاف الداعمين لهذا القطاع محليا ودوليا.