سلطة الأراضي تنظم ورشة عمل حول توعية النساء بالإجراءات القانونية لتسجيل الأراضي

نظمت سلطه الأراضي في بيت لحم بالتعاون مع محافظة بيت لحم وهيئة تسوية الاراضي والمياه، وجامعة فلسطين الأهلية ورشه عمل تحت عنوان “توعيه النساء بالإجراءات القانونية لتسجيل الأراضي وتثبيت ملكيتهن”.

حيث تم التعريف بسلطة الأراضي وإجراءات معاملات التسجيل، وتم ايضاً خلال الورشة توضيح الاجراءات القانونية وحقوق النساء في المجتمع الفلسطيني ذات العلاقة بإجراءات تسجيل الاراضي واجراءات التسوية وكيفية الحفاظ على الحقوق الارثية للنساء والعمل على تعزيز عملية التوعية وايصالها لأكبر شريحة في المجتمع.

من جانبه أكد صالح كنعان مدير دائرة تسجيل بيت لحم في كلمته الافتتاحية ممثلاً عن معالي الاستاذ علاء التميمي رئيس سلطة الاراضي، بأن حقوق النساء بالمجتمع الفلسطيني غير قابلة للتنازل او العزل، وعلى الكل الفلسطيني المساهمة في رفع نسبة وعي النساء بحقوقهم، كما وقدم كنعان لمحة عن طبيعة عمل سلطة الاراضي واهدافها وانجازاتها.

من ناحية اخرى قامت الأستاذة خوله الأفندي/ قسم التسجيل في دائرة تسجيل بيت لحم بالتعريف بسلطه الأراضي والتفرقة بين إجراءات سلطه الأراضي ودوائر التسويه وطبيعة العلاقة التكاملية بين الطرفين وآلية عمل كل منهما واختصاصات كل دائرة.

ثم قدمت الأستاذة شاديه بدر/ قسم اللوائح والعقود توضيح حول إجراءات انتقال الإرث لتوعية النساء للحفاظ على حقوقهم الارثية وعدم التنازل عنها حسب القانون والاصول.

كما وقامت الأستاذة ايمان عبد الله/ نائب المدير ومنظمة الورشة بتسليط الضوء على إجراءات معاملات البيع والافراز بأنواعها كافة ومن ثم وضح خبير التخمين السيد/ خليل حمامرة آليه التخمين المعمول بها في سلطة الاراضي، و قامت مدير دائرة تسويه أراضي بيت لحم الاستاذة حنين عياد بإلقاء كلمه حول إنجازات وإجراءات دوائر التسوية في تثبيت حقوق المواطنين.

الجدير بالذكر مشاركة مجموعة من المؤسسات النسوية و الحقوقية ذات العلاقة ونساء المجتمع المحلي بالورشة، وذلك في المسرح الداخلي للجامعة الأهلية.

حيث اختتمت الورشه بفتح باب النقاش وأشادت المؤسسات النسوية والمؤسسات الحقوقيه والمدنيه بالورشة مؤكدين على التوصية بضرورة عقد المزيد من ورشات العمل الخاصة بالأراضي.